موقع محامين السويس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قناة السويس

اذهب الى الأسفل

قناة السويس Empty قناة السويس

مُساهمة من طرف سيدفؤاد الإثنين ديسمبر 29, 2008 9:52 am

نبذة تاريخية


قناة السويس 4thumb_jpg
تتمتع قناة السويس بموقع جغرافي متميز يجعلها أقصر همزة وصل بين الشرق والغرب، فهي ممر هام للملاحة الدولية يربط بين البحر المتوسط عند بورسعيد، و البحر الأحمر عند السويس، وترجع فكرة ربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر عن طريق قناة إلى أربعين قرناً مضت، وقد أشار التاريخ إلى هذا الأمر من عصر الفراعنة إلى العصر الإسلامي إلى أن تم شق قناة السويس بوضعها الحالى


والتى تعتبر أول قناة صناعية تستخدم في أغراض السفر والتجارة العالمية، حيث ترجع فكرة حفر قناة تربط بين البحرين المتوسط والأحمر إلى أقدم العصور، حيث أن مصر شقت أول قناة صناعية على وجه الأرض، فقد حفر الفراعنة قناة تربط بين النيل والبحر الأحمر، وجرت هذه القناة حينًا وتوقفت حيناً آخر، وعندما فتح المسلمون مصر جدد عمرو بن العاص هذه القناة تنفيذا لأوامر الخليفة عمر بن الخطاب، وعندما اكتشف البرتغاليون طريق رأس الرجاء الصالح في بداية القرن السادس عشر الميلادي تغيرت معه حركة التجارة العالمية، ولم تعد مصر والإسكندرية قلب هذه التجارة،
ثم جاء الدبلوماسى الفرنسى دي لسيبس بطرح فكرة إعادة حفر القناة في (22 رمضان 1275هـ= 25 إبريل 1859م)، وافتتحت رسميًا للملاحة في عهد الخديوي إسماعيل في (12 شعبان 1286هـ= 17 نوفمبر 1869م) في احتفالات كبرى حضرها أغلب ملوك وأمراء أوروبا، وكانت مدة الامتياز (99) عامًا من تاريخ افتتاح القناة تعود بعد هذه المدة ملكيتها إلى الحكومة المصرية، وكان الفرنسيون يمتلكون معظم أسهمها.

وبعد قيام ثورة يوليو 1952، قام الرئيس جمال عبدالناصر بتأميم القناة في خطاب ألقاه في (18 ذي الحجة 1375هـ= 26 يوليو 1956م) لتصبح الإدارة مصرية خالصة، مما آثار غضب الدول الكبرى والذى أدى إلى العدوان الثلاثى على مصر في (23 ربيع الأول 1376هـ= 29 أكتوبر 1956م)، وعلى أثره تم غلق القناة، ثم أعيد فتحها في (شعبان 1376هـ= مارس 1957م)، وقد أغلقت القناة مرة أخرى أثناء حرب (1387هـ= 1967م) بفعل السفن الغارقة فيها، ولم يعد فتحها إلا في (جماد أول 1395هـ= يونيو 1975م).

رحلة قناة السويس عبر التاريخ
مصر هى أول دولة شقت قناة صناعية تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط عبر نهر النيل و ذلك فى عهد الملك سنوسرت الثالث
أحد ملوك مصر القديمة عام 1874 ق . م


إن رحلة السفينة العابرة لقناة السويس هى رمز لرحلة قناة السويس عبر تاريخ مصر منذ عصور الفراعنة وحتى الآن فقد حكم التاريخ بأهمية ربط شرق العالم بغربه عند أقصر مسافة بين البحرين المتوسط والأحمر ، وكان مكان هذه القناة فى مصر .
وفكرة وصل البحرين فكرة قديمة منذ عصور الفراعنة وكانت فى البداية تتم باستخدام فروع النيل وتمضى رحلة القناة عبر أربعة ألاف سنة والقناة بين حفر وردم وعصور وملوك تأتى وتذهب حتى قناة أمير المؤمنين فى العصر الإسلامى وهى آخر قناة تصل بين البحرين عن طريق فروع النيل

إلى أن توقف التاريخ عند محطة هامة وهى الفكرة التى قادها دى ليسبس والتى أثبتت امكانية ربط البحرين مباشرة بقناة عبر برزخ السويس ، ففى عام 1854 وصل دى ليسبس إلى القاهرة ليقدم إلى الوالى محمد سعيد مشروع حفر قناة السويس مستغلا صداقته القديمة بالوالى الذى وافق على المشروع وتحمس له ووقع عقد الامتياز الأول فى 30 نوفمبر عام 1854 والمشروع عبارة عن قناة مستقيمة تخترق برزخ السويس بدون أية أهوسة أو أى أعمال صناعية لربط البحرين ويتم ذلك من خلال انشاء شركة عالمية لحفر القناة وحق استغلالها للملاحة الدولية وكذا حق انشاء ميناءين عند مداخل هذه القناة من جهة البحر المتوسط والبحر الأحمر ، بالإضافة إلى هذا نرى العمل مستمرا لزيادة غاطس العبور المسموح به إلى 66 قدم ، ومن المنتظر الوصول إلى هذا الهدف فى عام 2007 وبانتهاء هذه المرحلة ستكون القناة قادرة على استيعاب النسب التالية من حمولات الاسطول العالمى بحمولة كاملة:
60.4 ٪ من حمولات الاسطول العالمى لناقلات البترول الخام
99.2 ٪ من حمولات الاسطول العالمى لسفن الصب
100 ٪ من حمولات الاسطول العالمى لباقى انواع السفن

والسفن حتى حمولة 240 ألف طن تستطيع عبور القناة بكامل حمولتها والأكبر من ذلك تستطيع العبور بحمولة مخففة بالإضافة إلى أن القناة قادرة على استيعاب أكبر سفن الاسطول العالمى فارغة

ومشروعات التطوير والدراسات الخاصة بها لا تتوقف حيث أن هناك مشروعات مستفبلية تحت الدراسة تهدف إلى :

1- دراسة الوصول بغاطس القناة إلى 72 قدم لجذب ناقلات البترول العملاقة طبقا لدراسات الجدوى الاقتصادية .

2- دراسة زيادة أعماق التفريعات الحالية وعمل تفريعات إضافية لزيادة طول الأجزاء المزدوجة من القناة طبقا لدراسات الجدوى .

كانت القناة تمتلك عدد 17 قاطرة تراوحت سنة البناء لهم بين 1868 و1956
بلغت اجمالى القدرة لهذا الاسطول حوالى 35 ألف حصان كما تراوحت قدرات الشد للاسطول بين 3 طن و 50 طن و كانت أكبر القاطرات القاطرة عنتر

الماكينة الشاملة Multi - Tech
التى تستطيع عمل مشغولات حتى 40 طن

انجازات مركز التدريب البحرى والمحاكاة ( Simulator )
عمل نماذج محاكاه لميناء دمياط لتدريب مرشدى الميناء

عمل نماذج محاكاه لميناء العين السخنة
عمل نماذج محاكاة للمشروع القومى لميناء شرق بورسعيد
استمرار تدريب المرشدين بشركة سوميد لرباط ناقلات البترول العملاقة
استمرار تدريب المرشدين بالهيئة ورفع كفاءتهم
تدريب قباطنة ناقلات البترول العملاقة التابعين لشركة VELA
تدريب قباطنة الشركة الكويتية للبترول KPC



منقول
سيدفؤاد
سيدفؤاد
.
.

المـهــنـــــــــــــه : محامى بالاستئناف العالى ومجلس الدولة
عدد المساهمات : 1342
تاريخ التسجيل : 28/12/2008

https://mohame.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى